السبت، 26 نوفمبر 2016

التفتيش الهندسي على أنظمة المياه العميقة-2 (اختبارات المشاهدة Visual Inspection)

تعرضنا فى المقال السابق لموضوع التفتيش الهندسي فى المياه العميقة، فى هذا المقال نستكشف بشئ من التفصيل للنوع الأول " اختبارات المشاهدة visual inspection"

يتم اختبار المشاهدة بواسطة العين المجردة في أغلب الاحوال، فهو الاختبار المبدأي لحالة المُعدة/ الهيكل البحري و كفاءتها و مطابقتها للرسومات الهندسية و البيانات الخاصة بها، و هذ البيانات يتم تسليمها للمالك من المقاول المنفذ للتصنيع، و الذي بدوره يقوم بتصنيع المعدات عملا توصيات الأكواد و المعايير العالمية على سبيل المثال ASME, API, NACE .....الخ.

يتم تقسيم اختبارات المشاهدة في البحر إلى نوعين و هما اختبار المشاهدة العام General Visual Inspection GVI و اختبار المشاهدة عن قرب Close Visual Inspection CVI.

بالنسبة لاختبار المشاهدة العام لا يتطلب الاختبار سوى المشاهدة العامة دون الحاجة لتنظيف المُعدة أو الاقتراب منها وإذا كانت المُعدة جديدة أو في حالة عامة جيدة يكون هذا الاختبار كافياً و من مميزاته أنه اختبار سريع و من الممكن تكراره بشكل دوري دون أن يكلف المالك الكثير من الوقت و لكن يعيبه الدقة و الاعتمادية المطلقة عليه.

بالنسبة لاختبار المشاهدة عن قرب فإنه يتطلب تنظيف أسطح المعدات من الرمال و الحشف الملتصق بها بطبيعة الحال تحت سطح الماء و خصوصاً في الأعماق و الإقتراب أكثر لبعض المناطق المعرضة لإجهادات عالية و خصوصاُ الاجهادات الترددية أو ما يدعى اجهادات الكلالة Fatigue Stresses، و أيضاً المناطق الضعيفة نسبياً مثل نقاط اللحام و الربط بالكلابات Clamps.
وهذا الاختبار يتم باستخدام الكاميرات الملحقة بالمركبات المتحكم بها عن بُعدROV   أو عن طريق الغطاسين فى المياه الضحلة، و يتم عمل التقارير بحالة المعدات مع إلحاق الصور و الفيديوهات لتكون دليلاً على المشاهدات فلابد بعد أي عملية تفتيش هندسي من تسجيل الحالة و الاحتفاظ بها و مراجعتها في كل مرة نقوم بالتفتيش على نفس المُعدة.


المركبات المتحكم بها عن بعد المزودة بكاميرات للقيام بالتصوير






لابد لمهندس أو أخصائي التفتيش الهندسي القائم بأعمال المشاهدة أن تكون له خلفية بأعمال اللحام المختلفة و عيوبه و علوم المعادن و القدرة على تقييم العيوب، و من التخصصات التي تتميز بهذه المعرفة  مهندسين الميكانيكا و الفلزات.






فى المقالات المقبلة سنستكمل باقي أنواع التفتيشات الهندسية وشرح لكيفية عمل المعدات المستخدمة فى التفتيش الهندسي وأهم الملاحظات التي يجب الإلتفات إليها.

شكر خاص للمهندس: محمد محروس على مساهمته بتلك المقالة عن التفتيش الهندسي - اختبارات المشاهدة- . كذلك نرحب بمشاركاتكم بالمقالات المتعلقة بهندسة المياه العميقة، ويمكنكم مراسلتنا على عنوان: subseaar@gmail.com
            
فريق عمل مدونة SubseaAr

هناك 10 تعليقات:

  1. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    عند البحث عن افضل شركة تنظيف خزانات بمكة حتى تستطيع التعامل معها سوف تجدنا اننا الافضل فى تقديم تنظيف خزانات بمكة وايضا عزل خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة و ذلك حيث اننا نقوم بأستخدام افضل الادوات الحديثة التى تعمل على تنظيف الخزان للحصول على مياه خاليه من الميكروبات و الجراثيم كما اننا شركة تنظيف خزانات بمكة توفر خدماتها مختلف الاوقات دون انقطاع
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    نحن افضل شركة تقدم لك عزل خزانات بمكة و تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة لاننا شركة عزل خزانات بمكة تضمن لك تقديم الخدمة دون حدوث مشاكل فى خزان المياه بالمستقبل كما انها افضل شركة عزل خزانات بمكة تستخدم مواد عزل امنة مائة بالمائة فعليك ان لا تتردد فى التواصل معنا ان كنت ترغب فى ان تتعامل مع شركة عزل خزانات بمكة من افضل الشركات
    عزل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف