الخميس، 2 مارس 2017

التفتيش الهندسي على أنظمة المياه العميقة 3 - FMD


 اختبار الأجزاء المغمورة 

Flooded member  Detection (FMD)


استكمالا لما بدأناه، نستعرض معكم نوعا آخر من اختبارات التفتيش الهندسي فى المياه العميقة، فى هذا المقال نستكشف بشئ من التفصيل النوع الثاني وهو:

اختبار الأجزاء المغمورة
والمعروف اختصار ب FMD

يستخدم هذا الاختبار عادةً مع الأجزاء المغمورة من المنصات البحرية، ويهدف هذا الاختبار إلى الكشف عن تسرب المياه إلى الأجزاء المغمورة تحت السطح، هذا التسرب يدل على وجود أجزاء متضررة أو ضرر باللحام الخاص بهذا الجزء من هيكل المنصة البحرية وهو ما يتطلب عمل اختبارات أخرى للكشف عن الأماكن المتضررة، نقوم بهذه الاختبارات للكشف عن أماكن و أسباب هذا التسريب، و من ضمن هذه الاختبارات:
  •  اختبار التفتيش باستخدام الجزيئات المغناطيسية.
     (MPI: Magnetic particle Inspection )
  • واختبار قياس مجال التيار المتردد.
    (
    ACFM: Alternating Current Field Measurment   )

    هذه الاختبارات هي لكشف العيوب السطحية و أبعادها عند اللحامات، و من مخاطر هذه العيوب أنها تتفاقم مع الزمن و هو ما يؤدى لانهيار أجزاء من المنشأة البحرية، و كما هو معلوم فإن مركبات الأحمال على أي منشأة موزعة على جميع الأجزاء و كل جزء له حسابات التحميل الخاصة به و بانهيار أي جزء تتعرض المنشأة إلى الانهيار كلياً ، من المهم أيضاً معرفة وجود خطر كامن في تسرب المياه إلى داخل أجزاء المنشآت البحرية حيث أن الأسطح الداخلية لهذه الأجزاء غير محمية وهو ما يعرضها للتآكل و خصوصاً مع وجود بيئة خصبة للتآكل و هي المياه المالحة الراكدة بداخلها
    Stagnant water.

كيفية القيام بالاختبار:

يعتمد هذا الاختبار على وجود مصدر لانبعاث الإشارات ومستقبل لها، حيث أن كم الانبعاث المستقبَل من المصدر يدل على ما إذا كان الجزء مغمورا بالمياه، فيحدث امتصاص جزء كبير من الموجات، أو غير مغمور فيكون جسم الجزء المُختبَر من المنشأة هو فقط ما يمتص الموجة، و يستخدم في هذا الاختبار إما مصدر مشع - شديد الضعف -  أو باستخدام موجات فوق صوتية، و تتميز الموجات الصوتية في أنها أقل تكلفة و أكثرأمانا.


صورة توضح الإطار المستخدم في تركيب مصدر الانبعاث و المستقبِل



شكل توضيحي لتركيب الإطارعلى المركبة المتحكم بها عن بُعد ROV


لا تنسَ دائماً قبل القيام بأي اختبار، يجب إتمام عملية المعايرة Calibration وهي لمقارنة نتائج الاختبار بنتائج معيارية مرجعية ، فيتم أخذ قراءات قبل الغطس لمعرفة  قيمة القراءات بدون امتصاص للموجات و أيضاً المعايرة مع غمر الجهاز في الماء لنفس الهدف.


 شكر خاص للمهندس: محمد محروس على مساهمته بتلك المقالة عن التفتيش الهندسي - اختبارات المشاهدة- . كذلك نرحب بمشاركاتكم بالمقالات المتعلقة بهندسة المياه العميقة، ويمكنكم مراسلتنا على عنوان: subseaar@gmail.com
            
فريق عمل مدونة SubseaAr

هناك 3 تعليقات:

  1. عندما يتم ملاحظة أي نوع من الرطوبة على الجدران والأسقف والأرضيات يجب على الفور أن يتم اللجوء إلى شركة كشف تسربات المياه بالجبيل لأن ذلك دليل على وجود نوع من تسربات المياه .
    مشاكل تسببها تسربات المياه
    - يمكن أن تكلفنا تسربات المياه حياتنا لو تم إهمالها وعدم إصلاح العطل على الفور حيث أنها تعمل على انهيار المبنى في حالة التسربات الخفية أو السحرية والتي لا يمكن التعرف إليها إلا في وقت متأخر جدا .
    - تسبب التسربات تلف العفش والأثاث في حالة فيضان المياه .
    - تسبب تسربات المياه الروائح العفنة في المكان وانتشار الأمراض.
    - انتشار الرطوبة وخاصة في أماكن وصلات المياه مما يعمل على وقوع طبقات الدهان أو السيراميك الموجود على الحوائط وانكسار المتواجد على الأرضيات .
    https://forsan-dmm.com/detecting-leaks-in-jubail/
    كشف تسربات المياه دون تكسير
    يمكن الكشف عن تسربات المياه دون الحاجة إلى الطرق القديمة من حيث التكسير وإتلاف الأرضيات من خلال التواصل مع شركة كشف تسربات بالجبيل .
    - تستخدم الشركة أفضل أجهزة كشف تسربات المياه .
    - تعتمد الشركة على فنيين ذو درجة عالية من الخبرة للعمل على تلك الأجهزة .
    - يتم قراءة المؤشرات ومقارنتها مع القياس العالمي .
    من أهم الأجهزة التي تقوم بالكشف المبكر عن تسربات المياه :-
    - أجهزة الترددات العالية :- تعمل على اصدرا نوع من الذبذبات ينتشر عبر المواسير وعند ارتداده يتم قراءة المؤشرات ويتم تحديد نوع التسرب .
    نصائح للأفراد العاديين يمكن إتباعها لمعرفة إذا كان هناك تسربات مياه أم لا
    - يمكن كل فترة متابعة عداد المياه وقراءته مع إغلاق المحابس زمن غيرها
    - متابعة فواتير العداد .
    - يمكن البحث ففي كل أرجاء المنزل من فترة إلى أخري للاطمئنان على وصلات المياه .
    - ويجب أن يتم مراعاة تركيب أعمال السباكة واللجوء إلى المواد الخام العالية الجودة والعمال المهرة عند تركيبها .
    لمزيد من خدماتنا
    شركة كشف تسربات المياه بالدمام
    شركة كشف تسربات المياه بالقطيف

    ردحذف


  2. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    ان شركة صقر البشاير افضل شركة عزل خزانات حيث تستخدم افضل المعدات المستوردة فى عزل الخزانات حيث تقدم لك خدمة ممتازه كما انها تقدمها بأقل الاسعار حيث تناسب اسعارها جميع الفئات فهى ارخص شركة عزل خزانات بمكة كما انها شركة تنظيف خزانات بمكة حيث انها تقوم بتنظيف و غسيل الخزان و القضاء على الاتربه و الجراثيم من خلال افضل و امهر العماله لذلك يجب التواصل معها فى حين رغبتك فى الحصول على مياه نظيفه خاليه من الاتربه و الجراثيم

    تنظيف خزانات بمكة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  3. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    شركة صقر البشاير افضل شركة تنظيف خزانات بمكة تساعدك فى ان تستخدم مياه نظيفة خالية من الجراثيم والميكروبات فعليك عدم التردد فى الاتصال بنا اذا كنت ترغب بتنظيف خزان المياه لديك و من خدماتنا التى نقدمها لك تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة ولا منافس لنا على الاطلاق
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف